الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلسله هيا بنا نتعلم التسويق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
EsLaM
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع
EsLaM

عدد المشاركات : 130
تاريخ الإنضمام : 08/02/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: سلسله هيا بنا نتعلم التسويق   الثلاثاء فبراير 22, 2011 3:07 pm

تحية طيبة … وبعد
.
الحديث عن التسويق يعني الحديث عن عصب التجارة الحديثة ، عن علم وفن ، عن مدخل مهم إلى الربحية المشتركة بين العميل والمنتج ؛ الحديث عن التسويق يعني الحديث عن مفاهيم الناس حول العلم الجديد الذي ينحصر في أذهان الكثيرين بالبيع أو الترويج وشتان بين الأنثنين وبين التسويق .

فإذا لم يكن التسويق هو البيع وليس بتأكيد هو الترويج فما هو التسويق ؟؟؟؟

للتسويق تعاريف عدة أختلف في صياغة تعريفيه الكثيرين من علماء هذا العلم .
فالجمعية الأمريكية للتسويق عرفته بأنه عملية تخطيط وتنفيذ مفهوم الأفكار والسلع والخدمات وتسعيرها وترويجها وتوزيعها لأيجاد عمليات تبادل ترضي أهداف الفرد والمؤسسة .
وهذا التعريف يعتبر صياغة أدبية لوظائف التسويق وهو تعريف عملي ممتاز …

كما عرفته الجمعية البريطانية لإدارة الأعمال بأنه تعريف وتحديد حاجات الزبائن وإرضاء هذه الحاجات بشكل يدر الربح على المنشاة أو الشركة . . وما قالته الجمعية البريطانية يعتبر الجانب المادي والربحي في عملية التسويق …
أما تعريف الفيلسوف التسويقي وأب التسويق الروحي (( البروفيسور فيليب كوتلر))
فهو يعرف التسويق بأنه نشاط إنساني يهدف إلى أشباع الأحتياجات والمطالب الإنسانية عن طريق عمليات تبادلية . وهذا التعريف هو ما أجد نفسي أميل إليه لانه يناقش التسويق بشكل شمولي ويصل إلى مطلب التسويق ومبتغاه الأساسي …

التسويق والمستهلك …
كتب داركر عن التسويق وقال بإن التسويق هي الوظيفية الفريدة التي تميز الأعمال التجارية ؛ فهاذا القول يرشدنا إلى مدى أهمية التسويق في الأعمال التجارية حيث يعمل التسويق وبكل حرفية على زيادة أرباح الشركات والمنشأت التجارية ويعمل أيضا على أشباع حاجات الفردية للعملاء فيجعل المصانع تصنع ما يريده المستهلك أن يشتريه لا ما تريد الشركات للمشتهلك … ومن هنا نجد أن التسويق هو من أجل خدمة ومساعدة المستهلك لا من أجل خداع المسهلك كما يعتقد البعض .

هل التسويق هو البيع أم الترويج أم …. ؟

وكما سبق وتحدثنا ومن خلال ما شاهدناه من التعريف نجد أن تسويق ليس البيع وفقد لاحظ داركر أن هدف التسويق هو جعل البيع فياضا إذا البيع ليس حتى ندا أو نظير للتسويق .
حيث التسويق يبدا قبل حياة المنتج بفترة طويلة حيث يمثل الوظيفة أو المهمة المنزلية للمدراء وذلك لدراسة وأكتشاف حاجات المستهلكين وتقيميها وقياس مداها شدة هذه الحاجات ويستمر التسويق مع المنتج حتى بعد بيعه متمثلة في خدمة العملاء وكذلك في دراسة نواتج المبيعات لزيادتها والعمل على أستمرار هذ المبيعات ..
وفي كتابه Mastering Guerrilla Marketing يقول جاي كونراد لسفنسون أن التسويق لا يعني الكثير من الأمور فهو كما لا يعني المبيعات فهو لا يعني الأعلان ولا البريد المباشر ولا التسويق عن بعد أو الأعلان في أدلة الشركات الأعلانية وليس صناعة ترفيهية أو دعوة لتكون ذكيا ولا حتى صنع المعجزات …. فالتسويق أفضل أستثمار في العالم إذا قمت به على النحو الصحيح!!! وهو ما يتطلب تخطيطا وصبرا طويلا ……..

مع فائق حبي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsalam.dahek.net
 
سلسله هيا بنا نتعلم التسويق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شركة السلام للاستيراد والتسويق والتوظيف :: منتديات التنمية البشرية :: التسويق-
انتقل الى: